فصل: أحاديث الباب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **


 أحاديث الباب

في حديث أبي حميد الساعدي في ‏"‏صفة صلاة النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏"‏، أنه ركع، فوضع راحتيه على ركبتيه، وقد تقدم في أول الباب، وفي حديث رفاعة بن رافع في حديث‏:‏ المسيء صلاته، وإذا ركعت فضع راحتيك على ركبتيك، رواه أبو داود، وقد تقدم أيضًا‏.‏

- حديث آخر، أخرجه أبو داود ‏[‏في ‏"‏باب من لا يقيم صلبه في الركوع‏"‏ ص 132، والنسائي في ‏"‏باب مواضع أصابع اليدين في الركوع‏"‏ ص 159، والدارمي‏:‏ ص 155، والحاكم‏:‏ ص 224، وصححه، والبيهقي‏:‏ ص 127 - ج 2‏.‏‏]‏‏.‏ والنسائي عن عطاء بن السائب عن سالم البراد، قال‏:‏ أتينا عقبة بن عمرو الأنصاري أبا مسعود، فقلنا له‏:‏ حدِّثنا عن صلاة رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، فقام بين أيدينا في المسجد، فكبر، فلما ركع وضع يديه على ركبتيه، الحديث، وفي آخره، ثم قال‏:‏ هكذا رأينا رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ يصلي، مختصر، ووَهمَ شيخنا علاء الدين في عزو هذا الحديث للترمذي، مقلدًا لغيره في ذلك‏.‏

- وأما حديث ابن مسعود أنه طبق بين كفيه وأدخلهما بين فخذيه، رواه مسلم ‏[‏في ‏"‏باب الندب إلى وضع الأيدي على الركب في الركوع‏"‏ ص 202‏.‏‏]‏، فمنسوخ بما أخرجاه في ‏"‏الصحيحين ‏[‏في ‏"‏باب وضع الأكف على الركب في الركوع‏"‏ ص 109، ومسلم في‏:‏ ص 202‏.‏‏]‏‏"‏ عن مصعب بن سعد بن أبي وقاص، قال‏:‏ صليت إلى جنب أبي، فطبقت بين كفي، ثم وضعتهما بين فخذي، فنهاني أبي، وقال‏:‏ كنا نفعله فنهينا عنه، وأمرنا أن نضع أيدينا على الرُّكب، انتهى‏.‏ ورواه أصحاب السنن الأربعة أيضًا‏.‏

- حديث آخر، دالّ على النسخ، رواه الترمذي ‏[‏في ‏"‏باب وضع اليدين على الركبتين‏"‏‏.‏‏]‏ حدثنا أحمد بن منيع ثنا أبو بكر بن عياش ثنا أبو حصين عن أبي عبد الرحمن السلمي، قال‏:‏ قال لنا عمر بن الخطاب‏:‏ إن الرُّكب سنة لكم، فخذوا بالرُّكب، انتهى‏.‏ وقال‏:‏ حديث حسن صحيح، وفي الباب عن سعد‏.‏ وأنس‏.‏ وأبي حميد‏.‏ وأبي أسيد‏.‏ وسهل بن سعد‏.‏ ومحمد بن مسلمة‏.‏ وأبي مسعود، انتهى‏.‏

- الحديث الثامن عشر‏:‏ روي أن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ

- كان إذا ركع بسط ظهره،

قلت‏:‏ وروى ابن ماجه في ‏"‏سننه ‏[‏في ‏"‏باب الركوع في الصلاة‏"‏ ص 62‏.‏‏]‏‏"‏ أخبرنا إبراهيم بن محمد بن يوسف الفرياني عن عبد اللّه بن عثمان عن طلحة بن زيد عن راشد، قال‏:‏ سمعت وابصة بن معبد، يقول‏:‏ رأيت رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ يصلي، فكان إذا ركع سوَّى ظهره حتى لو صب عليه الماء لاستقر، انتهى‏.‏ وروى أبو العباس محمد بن إسحاق السراج في ‏"‏مسنده‏"‏ حدثنا الحسين بن علي بن يزيد حدثني أبي عن زكريا بن أبي زائدة عن أبي إسحاق عن البراء، قال‏:‏ كان النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ إذا ركع بسط ظهره، وإذا سجد وجَّه أصابعه قِبَل القبلة، انتهى‏.‏ وروى الطبراني في ‏"‏معجمه ‏[‏قال في ‏"‏الزوائد‏"‏ ص 123‏:‏ رواه الطبراني في ‏"‏الكبير‏"‏ وأبو يعلى، ورجاله موثقون، اهـ‏]‏‏"‏ حدثنا الحسين بن إسحاق التستري ثنا أبو الربيع الزهراني ثنا سلام الطويل عن زيد العمّي عن أبي نضرة عن ابن عباس بمثل حديث وابصة سواء، وروى في ‏"‏معجمه الوسط ‏[‏قال في ‏"‏الزوائد‏"‏ ص 123‏:‏ رواه الطبراني في ‏"‏الكبير - والأوسط‏"‏ ورجاله ثقات، اهـ‏]‏‏"‏، حدثنا محمد بن عبد اللّه الحضرمي ثنا صالح ن زياد السوسي ثنا يحيى بن سعيد القطان عن حماد بن سلمة عن سعيد بن جهمان عن أبي برزة الأسلمي، قال‏:‏ كان رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، بمثل حديث وابصة‏.‏

- الحديث التاسع عشر‏:‏ روي أن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ،

- كان إذا ركع لا يصوب رأسه، ولايقنعه،

قلت‏:‏ رواه الترمذي ‏[‏في ‏"‏باب وصف الصلاة‏"‏ ص 40، وقد تقدم في‏:‏ ص 163‏.‏‏]‏ حدثنا محمد بن بشار ثنا يحيى بن سعيد القطان ثنا عبد الحميد بن جعفر ثنا محمد بن عمرو بن عطاء عن أبي حميد الساعدي، قال‏:‏ سمعته، وهو في عشرة من أصحاب رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏:‏ أحدهم‏:‏ أبو قاادة بن ربعي، يقول‏:‏ أنا أعلمكم بصلاة رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، كان رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، إذا قام إلى الصلاة اعتدل قائمًا، ورفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه، فإذا أراد أن يركع رفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه، ثم قال‏:‏ اللّه أكبر، وركع، ثم اعتدل، فلم يصوب رأسه، ولم يقنع، ووضع يديه على ركبتيه، الحديث، وقال‏:‏ حديث حسن صحيح، ورواه ابن حبان في ‏"‏صحيحه‏"‏ في النوع الثالث والأربعين، من القسم الخامس عن عبد الحميد بن جعفر به، وأخرج مسلم في ‏"‏صحيحه ‏[‏في ‏"‏باب ما يجمع صفة الصلاة‏"‏ ص 194‏.‏‏]‏‏"‏ عن أبي الجوزاء عن عائشة في حديث طويل، وفيه‏:‏ وكان إذا ركع لم يشخص رأسه، ولم يصوبه، ولكن بين ذلك في ‏"‏البخاري ‏[‏حديث أبي حميد ليس في ب، إلا في ‏"‏باب سنة الجلوس في التشهد‏"‏ ص 114 في موضع واحد، ولم أجد أنا فيه هذا اللفظ، واللّه أعلم، نعم هذا اللفظ في أبي داود في ‏"‏باب افتتاح الصلاة‏"‏ ص 113، سواء بسواء، وفي الدارمي‏:‏ ص 163، وابن ماجه‏:‏ ص 75، بدون قوله‏:‏ ثم يعتدل، تبع الحافظ في ‏"‏الدراية‏"‏ الزيلعي ص 79، وعزاه للبخاري، وعزاه في ‏"‏التلخيص‏"‏ ص 91 إلى أبي داود، واللّه أعلم‏.‏‏]‏‏"‏ في حديث أبي حميد، ثم يركع ويضع راحتيه على ركبتيه، ثم يعتدل، فلا يصب رأسه، ولا يقنع‏.‏

- الحديث العشرون‏:‏ قال عليه السلام‏:‏

- ‏"‏إذا ركع أحدكم، فليقل في ركوعه‏:‏ سبحان ربي العظيم، ثلاثًا، وذلك أدناه‏"‏،

قلت‏:‏ أخرجه أبو داود ‏[‏في ‏"‏باب مقدار الركوع والسجود‏"‏ ص 136، والترمذي في ‏"‏باب ما جاء في التسبيح في الركوع والسجود‏"‏ ص 35، وابن ماجه في ‏"‏باب التسبيح في الركوع والسجود‏"‏ ص 64، والبيهقي‏:‏ ص 86 - ج 2‏]‏ والترمذي‏.‏ وابن ماجه عن عون بن عبد اللّه بن عتبة عن ابن مسعود، قال‏:‏ قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏"‏إذا ركع أحدكم، فليقل ثلاث مرات‏:‏ سبحان ربي العظيم، وذلك أدناه، وإذا سجد، فليقل‏:‏ سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات، وذلك أدناه‏"‏، انتهى‏.‏ بلفظ أبي داود‏.‏ وابن ماجه، ولفظ الترمذي‏:‏ قال‏:‏ ‏"‏إذا ركع أحدكم، فقال في ركوعه‏:‏ سبحان ربي العظيم، ثلاث مرات، فقد تم ركوعه، وذلك أدناه، وإذا سجد، فقال في سجوده‏:‏ سبحان ربي الأعلى، ثلاث مرات، فقد تم سجوده، وذلك أدناه‏"‏، انتهى‏.‏ قال أبو داود‏:‏ هذا مرسل، عون لم يدرك عبد اللّه، وقال الترمذي‏:‏ هذا حديث ليس إسناده بمتصل، عون لم يلقى عبد اللّه، انتهى‏.‏ وقال البيهقي أيضًا‏:‏ إنه لم يدركه، ونقل عن الشافعي أنه قال‏:‏ وذلك أدناه ‏"‏أي أدنى الكمال‏"‏، انتهى‏.‏